فـن‭ ‬الإستفــــزاز
صاحب المقال: ســـــــارج حـلـيـمــــــي
تاريخ النشر : يونيو 2019

إفتتاحيات أخرى

‮«‬سوء‭ ‬معاملة‭ ‬مؤسساتية‮»

أضحت الرقمنة القسرية من أجل النفاذ إلى الخدمات العامة، تنطبق مستقبلا على الإجراءات الضرورية، مثل التقدم بطلب للحصول على شهادة في الحالة المدنية، ودفع ضريبة، والحصول على تصريح إقامة. غير أن إلزامية استخدام الإنترنت في هذه المجالات وفي العديد من المجالات الأخرى المتعلقة...

قـبــل‭ ‬عـشـريــن‭ ‬عـامــا‭ ‬تـوفــي‭ ‬ عـالـم‭ ‬الاجـتـمـــاع‭ ‬بـيــار‭ ‬بـورديــو

وفقا للمجال الذي يشتغل فيه، يمكن لرأس المال أن يتمثل في ثلاثة أجناس أساسية: رأس المال الاقتصادي، الذي يمكن تحويله بصورة حينية ومباشرة إلى نقد، ويمكن أن تتم مأسسته في شكل حق ملكية. وهناك رأس المال الثقافي أو المعلوماتي، وهو قابل للتحويل، وفق بعض الشروط، إلى رأس مال...

اليسار العربي وحالة الإنكار للبعد الإيكولوجي والبيئي

بفعل تضييق الخناق عليها من طرف منظومة محافظة ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا وسياسيا، يتواصل سقوط مختلف تيارات اليسار العربي نحو الهاوية، سقوط من الظاهر أنّه مازال سيتواصل. مع التدني المتزايد لقدراته على تقديم بديل ذا مصداقية يقطع مع "المنظومة" و"العالم القديم" وفاعليه...

هل يمكن لدولة تندّد، دون سبب وجيه، باتفاق دولي حول نزع السلاح كانت قد تفاوضت حوله طويلا، أن تهدّد دولة أخرى وقـّـعتْ عليه بالاعتداء العسكري؟ هل يمكنها أن تأمر الدولَ الأخرى بأن تصطفّ وراء مواقفها المتقلّبة والعدوانية وإلّا فإنها ستتعرّض بدورها إلى عقوبات بالغة القسوة؟ عندما يتعلق الأمر بالولايات المتحدة الأمريكية يكون الجواب «نعم».
في المحصلة، من غير المُجْدي إهدار الوقت في دراسة الأسباب التي يقدّمها البيت الأبيض لتبرير تصعيده ضدّ إيران. نتصوّر أن جون بولتون مستشار الأمن القومي في إدارة ترامب ومايك بونبيو وزير الخارجية قد كلـّـفا الدبلوماسيين ومصالح الاستخبارات بمهمّة من نوع: «ابحثوا عن الذرائع، وسأتكفـّـل بالحرب».
بولتون لا تنقصه الخبرة ولا تسلسل الأفكار. في شهر مارس/آذار 2015 وفي وقت قلّ فيه تأثيرُه بفعل تعصّبه لغزو العراق، نشر على أعمدة نيويورك تايمز مقال رأي عنوانه «لإيقاف القنبلة الإيرانية، يجب قصف إيران». بعد أن زعم أن طهران لن تتفاوض أبدا على وضع حدّ لبرنامجها النووي، ختم قائلا: «يمكن للولايات المتحدة الأمريكية القيام بعمل تدميري دقيق ولكن إسرائيل هي وحدها القادرة على أن تقوم باللازم.(…) سيكون تغيير النظام في طهران هو الهدف»(1).
بعد ذلك بثلاثة أشهر، تمّ إمضاء اتـّـفاق نووي مع إيران وقـّعت عليه كلّ القوى الدولية الكبرى بما في ذلك الولايات المتحدة. وفقا للوكالة الدولية للطاقة الذرية، تحترم طهران ما ينصّ عليه هذا الاتفاق احتراما كلـّـيّا. مع ذلك، مازال بولتون على موقفه لا يتزحزح. في سنة 2018، واستباقا للمواقف الداعية إلى الحرب من الحكومة الإسرائيلية والمملكة السعوديّة، ظلّ مُصِرًّا أكثر من أيّ وقت مضى على فكرته الداعية إلى «تغيير النظام»، إذ كتب قائلا: «يجب أن تكون السياسة الرّسمية للولايات المتحدة هي وضع حدّ للثورة الإسلامية الإيرانية قبل إحيائها لذكراها الأربعين. هذا من شأنه أن يمحو العار الذي لحق بنا جراء احتجاز دبلوماسيينا كرهائن مدة أربعمائة وأربعة وأربعين يوما. حينها يمكن لهؤلاء الرهائن أن يقصّوا الشريط عند افتتاح سفارة جديدة في طهران»(2).
لقد قام رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الحالي بحملة ضدّ سياسة «تغيير الأنظمة» أي الحروب العدوانية الأمريكية. وقوع الأسوأ لم يتأكّد بعدُ إذن. لكن السلام هَشٌّ للغاية مادام رهين قدرة ترامب على كبح جماح المستشارين السّاخطين الذين عيّنهم. إن واشنطن تزعم أنّ خنق إيران اقتصاديا بدعم من العواصم والشركات الغربية الكبرى (المُجبَرة منها والخاضعة) والحظر عليها سيجبر طهران على الاستسلام. الواقع أن بولتون وبومبيو يدركان أن إستراتيجية الحرب الاقتصاديّة هذه هي التي فشلت في كوريا الشمالية وكوبا. لذا، يؤمّلان بدلا من ذلك ردّ فعل إيرانيا ليقدّماه في ما بعد، بكل فخر، على أنه عدوان يفرض «ردّا» أمريكيا.
التـّـسميم والتزييف والمناورات والاستفزازات: بعد كلّ من العراق وليبيا واليمن، حدّد المحافظون الجدد فريستَهُمْ.

إشتراك سنوي + 24 أخر عدد

إشتراك سنوي

إشتراك سنوي

العدد الحالي

العدد الحالي

إقتناء العدد الحالي فقط

Share This