اليسار العربي وحالة الإنكار للبعد الإيكولوجي والبيئي
صاحب المقال: رياض بن فضل
تاريخ النشر : ديسمبر 2021

إفتتاحيات أخرى

‮«‬سوء‭ ‬معاملة‭ ‬مؤسساتية‮»

أضحت الرقمنة القسرية من أجل النفاذ إلى الخدمات العامة، تنطبق مستقبلا على الإجراءات الضرورية، مثل التقدم بطلب للحصول على شهادة في الحالة المدنية، ودفع ضريبة، والحصول على تصريح إقامة. غير أن إلزامية استخدام الإنترنت في هذه المجالات وفي العديد من المجالات الأخرى المتعلقة...

قـبــل‭ ‬عـشـريــن‭ ‬عـامــا‭ ‬تـوفــي‭ ‬ عـالـم‭ ‬الاجـتـمـــاع‭ ‬بـيــار‭ ‬بـورديــو

وفقا للمجال الذي يشتغل فيه، يمكن لرأس المال أن يتمثل في ثلاثة أجناس أساسية: رأس المال الاقتصادي، الذي يمكن تحويله بصورة حينية ومباشرة إلى نقد، ويمكن أن تتم مأسسته في شكل حق ملكية. وهناك رأس المال الثقافي أو المعلوماتي، وهو قابل للتحويل، وفق بعض الشروط، إلى رأس مال...

بـيـع سـيـارات «أودي» فـي بـورما

منذ إنشاء المجموعة الأوروبية للفحم والصُّلب سنة 1950، ثمّ الاتـّحاد الأوروبي مرورا بمعاهدة روما والسّوق المشتركة، كان لمُهندسيّ أوروبا عدوّان معلنان وهما السّياسة الحمائيّة والسّيادة. لذلك، ينبغي ألاّ نستغرب أنْ يتجه الاتحاد الأوروبي، حتـّى في وقت يَشهد فيه الاقتصاد...

كـلـنـــا‭ ‬أطـفـــال

مرّة أخرى يسقط عالَمهم أرضًا. لكنْ لسنا نحن من كسّرهُ. في هذا الظرف، نستحضر البرنامجَ الاقتصادي والاجتماعي للمجلس الوطني للمقاومة، وتحقيق المكاسب النقابيّة، والأعمال الكبرى للصّفقة الجديدة(نيو ديل). لكن هناك مُقاومون فرنسيون كثيرون حافظوا على أسلحتهم، وفي الشّارع شعبٌ...

بفعل تضييق الخناق عليها من طرف منظومة محافظة ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا وسياسيا، يتواصل سقوط مختلف تيارات اليسار العربي نحو الهاوية، سقوط من الظاهر أنّه مازال سيتواصل.

مع التدني المتزايد لقدراته على تقديم بديل ذا مصداقية يقطع مع “المنظومة” و”العالم القديم” وفاعليه الرئيسيين في العالم العربي و هم الإسلام السياسي و أصحاب الحنين للتسلّط على اختلاف تجلياته إضافة للشعوبيين بأنواعهم الذين يقدمون أنفسهم بطريقة مخادعة على أنهم حاملون لمشروع معاد للمنظومة، يجد اليساريون العرب أنفسهم في طريق مسدود قاتل متعدد الأوجه. في هذا الإطار، يعتبر الخروج من مازق مثلث الموت هذا أمرا حياتيا لليسار العربي لارتباطه بوجودهم كفاعلين اجتماعيين وسياسيين مؤثرين ومهمين في مجتمعاتهم.

أصبحت عزلة اليساريين العرب تزداد يوما بعد يوم في المجتمعات التي يعيشون فيها كما أنهم منقطعين عن مواطنيهم وخاصة فئات كاملة من الشباب والمجتمع المدني ما يجعلهم أمام مسؤولية تاريخية وواجب تحمّل والقيام بالتجديد المرجو إن لم نقل إعادة البناء.

في هذا الإطار، يقع على عاتق اليسار العربي فتح أو الإنخراط بقوة وقناعة في جبهات نضالية ضد الحيف و من أجل العدالة الاجتماعية والجبائية من أجل المساواة و التناصف بين الرجال و النساء في جميع المجالات دون أي استثناء بما فيه الحق في المساواة في الإرث و الدفاع على المرفق العمومي وضرورة تحسينه وتطوير قدرته التنافسية حتى في و تحسين و تنافسية الخدمات العمومية (التربية و الصحة و السكن و النقل إلخ) و كذلك الدفاع على كلّ الأقليات دون استثناء و النضال دون تحفظ ضد كلّ اشكال التمييز التي تتعرض له هذه الأقليات في مواجهة نظام أخلاقي يهضم بشكل يومي حقوقهم وكرامتهم.

لكن خوض هذه المعارك التي لم تحسم بعد، على أهميته ليس بالكافي لضمان إعادة انتشار والتجذر الشعبي والطبقي لليسار العربي.

ذلك أنه من الضروري لهذه القوى التي تعلن نفسها على أنها قوى تغيير وقطيعة مع الرأسمالية أن تتبنى في مستوى برامجها وميدانيا قضايا التغيّر المناخي والتدمير اليومي لملكنا المشترك أي كوكب الأرض وذلك في إطار المعركة من أجل مجتمع مسؤول بيئيا ومستدام و ضمن نضالات اجتماعية واقتصادية تتقاطع مع النضالات البيئية والإيكولوجية. ذلك أنّ الرأسمالية وفي سباقها اللامتناهي نحو الربح لا تستثني لا نساءا ولارجالا ولا حتى كوكب الأرض.

هكذا تصبح المعارك ضد نهايات الشهر المهينة وضد نهاية العالم في جانبه البيئي متلازمتين وليس لليسار العربي من خيار سوى خوضهما بقناعة لأنّ كلّ معركة تغذي الاخرى.

ساهمت الإنتاجية بلا حدود واساطيرها في مسح الموروث البيئي الخاص بالأجيال القادمة مثل الإنحرافات التي حصلت في الفكر الماركسي وهو ما ينبغي الاعتراف به وقد أدت إلى التقليل من أهمية الآثار المدمرة على نمو لم ينفع عالم العمل ولا الطبيعة، موروثنا المشترك، بل العكس تماما.

من خلال الأخذ بعين الاعتبار البعد البيئي في نضالاته، يمكن لليسار العربي يكون يسار تحوّل اجتماعي وبيئي يعمل على تقليص الهوّة بين القضايا الإنتاجية والبعد البيئي في مجتمعاتنا.

وفي هذا المجال ينتظرنا عمل دؤوب مستدام.

إشتراك سنوي + 24 أخر عدد

إشتراك سنوي

إشتراك سنوي

العدد الحالي

العدد الحالي

إقتناء العدد الحالي فقط

Share This